*
 
כניסה
חפש
דלג על קישורי ניווט
ז 1
לוח הודעות מחנך
פורום כיתה
תמונות
ז 2
ז 4
ז 5
ז3
Modify settings and columns
פורום כיתה
  
הצג: 
הצב
הופעל: 27/05/2013 11:26
מציין מיקום של תמונה: חמדי דיאב
חמדי דיאב
مهمه لصف السابع - משימה לכיתה ז'

 

عمال حوره ربين

 

أسئلة تدريبية في اللغة العربية للصف السابع


فهم المقروء


اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها.


قال المنفلوطي: " مَرَرْتُ ليلة أمس برجلٍ بائسٍ فرأيته واضعاً يده على بطنه كأنما يشكو من ألمٍ ، فرثيتُ لحاله وسألته: ما باله؟ فشكا إليّ الجوع، فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه، ثم تركته وذهبت إلى زيارة صديقٍ لي من أرباب الثراء والنعمة، فأدهشني أني رأيته واضعاً يده على بطنه، وإنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير، فسألته عما به، فشكا إليَّ البَطَنةَ، فقلت: يا للعجب! لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا واحدٌ منهما سقماً ولا ألماً.
الأسئلة:
1ـ أنسب عنوان للفقرة:
أـ الغني والفقير
ب ـ الجوع يؤلم البطن
ج ـ حق الفقير على الغني


2ـ ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة:
أـ الفقير صديق الكاتب
ب ـ الغني صديق الكاتب
ج ـ الفقير والغني صديقان للكاتب


3ـ في العبارات التالية عبارة غير منتمية لموضوع الفقرة. ضع خطاً تحتها.
أـ الفقير يشكو من شدة الجوع.
ب ـ الغني أعطى الفقير ما زاد عن حاجته من الطعام .
ج ـ الكاتب خفف عن الفقير بقدر استطاعته.


4ـ كان الفقير يضع يده على بطنه يشكو:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الألم
د ـ لا شيء مما ذكر


5ـ ( الثراء والنعمة ) بينهما:
أـ ترادف
ب ـ تضاد
ج ـ مقابلة


6ـ ( البَطَنة ) تعني:
أـ كثرة الطعام
ب ـ قلة الطعام
ج ـ البطن


7ـ ( السقم ) تعني:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الصحة


8ـ مفرد: " أرباب "
أ ـ رب
ب ـ ربو
ج ـ أرب


9ـ (فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه ) ( ما ) في العبارة السابقة:
أـ تعجبية
ب ـ استفهامية
ج ـ موصولة


10ـ (لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما شكا واحدٌ ) أسلوب :
أـ استفهام
ب ـ شرط
ج ـ تعجب

 


11ـ هات من القطعة ما يوضع المعاني التالية.
أ ـ عطف الكاتب الفقير: .................................................. ......................
ب ـ إسراف الغني على نفسه: .................................................. ................
ج ـ مساعدة الغني للفقير فائدة لهما: .................................................. ..........



הוצב: 30/05/2013 15:01
نفين الددا
הוצב: 30/05/2013 17:32



מאת:
הוצב: יום חמישי 30 מאי 2013 15:01
נושא: مهمه لصف السابع - משימה לכיתה ז'

نفين الددا


מאת: חמדי דיאב
הוצב: יום שני 27 מאי 2013 11:26
נושא: مهمه لصف السابع - משימה לכיתה ז'

 

عمال حوره ربين

 

أسئلة تدريبية في اللغة العربية للصف السابع


فهم المقروء


اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها.


قال المنفلوطي: " مَرَرْتُ ليلة أمس برجلٍ بائسٍ فرأيته واضعاً يده على بطنه كأنما يشكو من ألمٍ ، فرثيتُ لحاله وسألته: ما باله؟ فشكا إليّ الجوع، فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه، ثم تركته وذهبت إلى زيارة صديقٍ لي من أرباب الثراء والنعمة، فأدهشني أني رأيته واضعاً يده على بطنه، وإنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير، فسألته عما به، فشكا إليَّ البَطَنةَ، فقلت: يا للعجب! لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا واحدٌ منهما سقماً ولا ألماً.
الأسئلة:
1ـ أنسب عنوان للفقرة:
أـ الغني والفقير
ب ـ الجوع يؤلم البطن
ج ـ حق الفقير على الغني


2ـ ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة:
أـ الفقير صديق الكاتب
ب ـ الغني صديق الكاتب
ج ـ الفقير والغني صديقان للكاتب


3ـ في العبارات التالية عبارة غير منتمية لموضوع الفقرة. ضع خطاً تحتها.
أـ الفقير يشكو من شدة الجوع.
ب ـ الغني أعطى الفقير ما زاد عن حاجته من الطعام .
ج ـ الكاتب خفف عن الفقير بقدر استطاعته.


4ـ كان الفقير يضع يده على بطنه يشكو:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الألم
د ـ لا شيء مما ذكر


5ـ ( الثراء والنعمة ) بينهما:
أـ ترادف
ب ـ تضاد
ج ـ مقابلة


6ـ ( البَطَنة ) تعني:
أـ كثرة الطعام
ب ـ قلة الطعام
ج ـ البطن


7ـ ( السقم ) تعني:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الصحة


8ـ مفرد: " أرباب "
أ ـ رب
ب ـ ربو
ج ـ أرب


9ـ (فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه ) ( ما ) في العبارة السابقة:
أـ تعجبية
ب ـ استفهامية
ج ـ موصولة


10ـ (لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما شكا واحدٌ ) أسلوب :
أـ استفهام
ب ـ شرط
ج ـ تعجب

 


11ـ هات من القطعة ما يوضع المعاني التالية.
أ ـ عطف الكاتب الفقير: .انه اعطاة ما كان معة ................................................. ......................
ب ـ إسراف الغني على نفسه: .ان الغني لم يعطي اي شئ للفقير لكن يمكنة اطعام واشفاء نفسة................................................. ................
ج ـ مساعدة الغني للفقير فائدة لهما: .اكيد لان الغني يستفيد والفير يستفيد من الطعام الذي ياكلة والغني كذلك الامر.................................................. ..........



הוצב: 31/05/2013 00:35



מאת: חמדי דיאב
הוצב: יום שני 27 מאי 2013 11:26
נושא: مهمه لصف السابع - משימה לכיתה ז'

 

عمال حوره ربين

 

أسئلة تدريبية في اللغة العربية للصف السابع


فهم المقروء


اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها.


قال المنفلوطي: " مَرَرْتُ ليلة أمس برجلٍ بائسٍ فرأيته واضعاً يده على بطنه كأنما يشكو من ألمٍ ، فرثيتُ لحاله وسألته: ما باله؟ فشكا إليّ الجوع، فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه، ثم تركته وذهبت إلى زيارة صديقٍ لي من أرباب الثراء والنعمة، فأدهشني أني رأيته واضعاً يده على بطنه، وإنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير، فسألته عما به، فشكا إليَّ البَطَنةَ، فقلت: يا للعجب! لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا واحدٌ منهما سقماً ولا ألماً.
الأسئلة:
1ـ أنسب عنوان للفقرة:
أـ الغني والفقير
ب ـ الجوع يؤلم البطن
ج ـ حق الفقير على الغني


2ـ ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة:
أـ الفقير صديق الكاتب
ب ـ الغني صديق الكاتب
ج ـ الفقير والغني صديقان للكاتب


3ـ في العبارات التالية عبارة غير منتمية لموضوع الفقرة. ضع خطاً تحتها.
أـ الفقير يشكو من شدة الجوع.
ب ـ الغني أعطى الفقير ما زاد عن حاجته من الطعام .
ج ـ الكاتب خفف عن الفقير بقدر استطاعته.


4ـ كان الفقير يضع يده على بطنه يشكو:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الألم
د ـ لا شيء مما ذكر


5ـ ( الثراء والنعمة ) بينهما:
أـ ترادف
ب ـ تضاد
ج ـ مقابلة


6ـ ( البَطَنة ) تعني:
أـ كثرة الطعام
ب ـ قلة الطعام
ج ـ البطن


7ـ ( السقم ) تعني:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الصحة


8ـ مفرد: " أرباب "
أ ـ رب
ب ـ ربو
ج ـ أرب


9ـ (فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه ) ( ما ) في العبارة السابقة:
أـ تعجبية
ب ـ استفهامية
ج ـ موصولة


10ـ (لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما شكا واحدٌ ) أسلوب :
أـ استفهام
ب ـ شرط
ج ـ تعجب

 


11ـ هات من القطعة ما يوضع المعاني التالية.
أ ـ عطف الكاتب الفقير: .................................................. ......................
ب ـ إسراف الغني على نفسه: .................................................. ................
ج ـ مساعدة الغني للفقير فائدة لهما: .................................................. ..........



הוצב: 31/05/2013 14:05



מאת: חמדי דיאב
הוצב: יום שני 27 מאי 2013 11:26
נושא: مهمه لصف السابع - משימה לכיתה ז'

 

عمال حوره ربين

 

أسئلة تدريبية في اللغة العربية للصف السابع


فهم المقروء


اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها.


قال المنفلوطي: " مَرَرْتُ ليلة أمس برجلٍ بائسٍ فرأيته واضعاً يده على بطنه كأنما يشكو من ألمٍ ، فرثيتُ لحاله وسألته: ما باله؟ فشكا إليّ الجوع، فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه، ثم تركته وذهبت إلى زيارة صديقٍ لي من أرباب الثراء والنعمة، فأدهشني أني رأيته واضعاً يده على بطنه، وإنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير، فسألته عما به، فشكا إليَّ البَطَنةَ، فقلت: يا للعجب! لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا واحدٌ منهما سقماً ولا ألماً.
الأسئلة:
1ـ أنسب عنوان للفقرة:
أـ الغني والفقير
ب ـ الجوع يؤلم البطن
ج ـ حق الفقير على الغني


2ـ ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة:
أـ الفقير صديق الكاتب
ب ـ الغني صديق الكاتب
ج ـ الفقير والغني صديقان للكاتب


3ـ في العبارات التالية عبارة غير منتمية لموضوع الفقرة. ضع خطاً تحتها.
أـ الفقير يشكو من شدة الجوع.
ب ـ الغني أعطى الفقير ما زاد عن حاجته من الطعام .
ج ـ الكاتب خفف عن الفقير بقدر استطاعته.


4ـ كان الفقير يضع يده على بطنه يشكو:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الألم
د ـ لا شيء مما ذكر


5ـ ( الثراء والنعمة ) بينهما:
أـ ترادف
ب ـ تضاد
ج ـ مقابلة


6ـ ( البَطَنة ) تعني:
أـ كثرة الطعام
ب ـ قلة الطعام
ج ـ البطن


7ـ ( السقم ) تعني:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الصحة


8ـ مفرد: " أرباب "
أ ـ رب
ب ـ ربو
ج ـ أرب


9ـ (فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه ) ( ما ) في العبارة السابقة:
أـ تعجبية
ب ـ استفهامية
ج ـ موصولة


10ـ (لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما شكا واحدٌ ) أسلوب :
أـ استفهام
ب ـ شرط
ج ـ تعجب

 


11ـ هات من القطعة ما يوضع المعاني التالية.
أ ـ عطف الكاتب الفقير: فسكنت عنه بعض ما قدره عليه......................
ب ـ إسراف الغني على نفسه: ......ساله عن سبب المه فشكا من البطنه............................................ ................
ج ـ مساعدة الغني للفقير فائدة لهما: .لو اعط ا لغني الفقير ما فيض عن حاجته من طعام ما شكا واحد من سقا او الما................................................. ..........



הוצב: 31/05/2013 14:07
هديل النباري
הוצב: 31/05/2013 14:13
هديل الناباري
הוצב: 31/05/2013 14:52



מאת:
הוצב: יום חמישי 30 מאי 2013 15:01
נושא: مهمه لصف السابع - משימה לכיתה ז'

نفين الددا


מאת: חמדי דיאב
הוצב: יום שני 27 מאי 2013 11:26
נושא: مهمه لصف السابع - משימה לכיתה ז'

 

عمال حوره ربين

 

أسئلة تدريبية في اللغة العربية للصف السابع


فهم المقروء


اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها.


قال المنفلوطي: " مَرَرْتُ ليلة أمس برجلٍ بائسٍ فرأيته واضعاً يده على بطنه كأنما يشكو من ألمٍ ، فرثيتُ لحاله وسألته: ما باله؟ فشكا إليّ الجوع، فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه، ثم تركته وذهبت إلى زيارة صديقٍ لي من أرباب الثراء والنعمة، فأدهشني أني رأيته واضعاً يده على بطنه، وإنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير، فسألته عما به، فشكا إليَّ البَطَنةَ، فقلت: يا للعجب! لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا واحدٌ منهما سقماً ولا ألماً.
الأسئلة:
1ـ أنسب عنوان للفقرة:
أـ الغني والفقير
ب ـ الجوع يؤلم البطن
ج ـ حق الفقير على الغني


2ـ ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة:
أـ الفقير صديق الكاتب
ب ـ الغني صديق الكاتب
ج ـ الفقير والغني صديقان للكاتب


3ـ في العبارات التالية عبارة غير منتمية لموضوع الفقرة. ضع خطاً تحتها.
أـ الفقير يشكو من شدة الجوع.
ب ـ الغني أعطى الفقير ما زاد عن حاجته من الطعام .
ج ـ الكاتب خفف عن الفقير بقدر استطاعته.


4ـ كان الفقير يضع يده على بطنه يشكو:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الألم
د ـ لا شيء مما ذكر


5ـ ( الثراء والنعمة ) بينهما:
أـ ترادف
ب ـ تضاد
ج ـ مقابلة


6ـ ( البَطَنة ) تعني:
أـ كثرة الطعام
ب ـ قلة الطعام
ج ـ البطن


7ـ ( السقم ) تعني:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الصحة


8ـ مفرد: " أرباب "
أ ـ رب
ب ـ ربو
ج ـ أرب


9ـ (فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه ) ( ما ) في العبارة السابقة:
أـ تعجبية
ب ـ استفهامية
ج ـ موصولة


10ـ (لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما شكا واحدٌ ) أسلوب :
أـ استفهام
ب ـ شرط
ج ـ تعجب

 


11ـ هات من القطعة ما يوضع المعاني التالية.
أ ـ عطف الكاتب الفقير: .انه اعطاة ما كان معة ................................................. ......................
ب ـ إسراف الغني على نفسه: .ان الغني لم يعطي اي شئ للفقير لكن يمكنة اطعام واشفاء نفسة................................................. ................
ج ـ مساعدة الغني للفقير فائدة لهما: .اكيد لان الغني يستفيد والفير يستفيد من الطعام الذي ياكلة والغني كذلك الامر.................................................. ..........



הוצב: 31/05/2013 14:58



מאת: חמדי דיאב
הוצב: יום שני 27 מאי 2013 11:26
נושא: مهمه لصف السابع - משימה לכיתה ז'

 

عمال حوره ربين

 

أسئلة تدريبية في اللغة العربية للصف السابع


فهم المقروء


اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها.


قال المنفلوطي: " مَرَرْتُ ليلة أمس برجلٍ بائسٍ فرأيته واضعاً يده على بطنه كأنما يشكو من ألمٍ ، فرثيتُ لحاله وسألته: ما باله؟ فشكا إليّ الجوع، فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه، ثم تركته وذهبت إلى زيارة صديقٍ لي من أرباب الثراء والنعمة، فأدهشني أني رأيته واضعاً يده على بطنه، وإنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير، فسألته عما به، فشكا إليَّ البَطَنةَ، فقلت: يا للعجب! لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا واحدٌ منهما سقماً ولا ألماً.
الأسئلة:
1ـ أنسب عنوان للفقرة:
أـ الغني والفقير
ب ـ الجوع يؤلم البطن
ج ـ حق الفقير على الغني


2ـ ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة:
أـ الفقير صديق الكاتب
ب ـ الغني صديق الكاتب
ج ـ الفقير والغني صديقان للكاتب


3ـ في العبارات التالية عبارة غير منتمية لموضوع الفقرة. ضع خطاً تحتها.
أـ الفقير يشكو من شدة الجوع.
ب ـ الغني أعطى الفقير ما زاد عن حاجته من الطعام .
ج ـ الكاتب خفف عن الفقير بقدر استطاعته.


4ـ كان الفقير يضع يده على بطنه يشكو:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الألم
د ـ لا شيء مما ذكر


5ـ ( الثراء والنعمة ) بينهما:
أـ ترادف
ب ـ تضاد
ج ـ مقابلة


6ـ ( البَطَنة ) تعني:
أـ كثرة الطعام
ب ـ قلة الطعام
ج ـ البطن


7ـ ( السقم ) تعني:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الصحة


8ـ مفرد: " أرباب "
أ ـ رب
ب ـ ربو
ج ـ أرب


9ـ (فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه ) ( ما ) في العبارة السابقة:
أـ تعجبية
ب ـ استفهامية
ج ـ موصولة


10ـ (لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما شكا واحدٌ ) أسلوب :
أـ استفهام
ب ـ شرط
ج ـ تعجب

 


11ـ هات من القطعة ما يوضع المعاني التالية.
أ ـ عطف الكاتب الفقير: .................................................. ......................
ب ـ إسراف الغني على نفسه: .................................................. ................
ج ـ مساعدة الغني للفقير فائدة لهما: .................................................. ..........



הוצב: 31/05/2013 15:04



מאת:
הוצב: יום חמישי 30 מאי 2013 17:32
נושא: همه لصف السابع - משימה לכיתה ז'




מאת:
הוצב: יום חמישי 30 מאי 2013 15:01
נושא: مهمه لصف السابع - משימה לכיתה ז'

ديانا الددا


מאת: חמדי דיאב
הוצב: יום שני 27 מאי 2013 11:26
נושא: مهمه لصف السابع - משימה לכיתה ז'

 

عمال حوره ربين

 

أسئلة تدريبية في اللغة العربية للصف السابع


فهم المقروء


اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها.


قال المنفلوطي: " مَرَرْتُ ليلة أمس برجلٍ بائسٍ فرأيته واضعاً يده على بطنه كأنما يشكو من ألمٍ ، فرثيتُ لحاله وسألته: ما باله؟ فشكا إليّ الجوع، فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه، ثم تركته وذهبت إلى زيارة صديقٍ لي من أرباب الثراء والنعمة، فأدهشني أني رأيته واضعاً يده على بطنه، وإنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير، فسألته عما به، فشكا إليَّ البَطَنةَ، فقلت: يا للعجب! لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا واحدٌ منهما سقماً ولا ألماً.
الأسئلة:
1ـ أنسب عنوان للفقرة:
أـ الغني والفقير
ب ـ الجوع يؤلم البطن
ج ـ حق الفقير على الغني


2ـ ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة:
أـ الفقير صديق الكاتب
ب ـ الغني صديق الكاتب
ج ـ الفقير والغني صديقان للكاتب


3ـ في العبارات التالية عبارة غير منتمية لموضوع الفقرة. ضع خطاً تحتها.
أـ الفقير يشكو من شدة الجوع.
ب ـ الغني أعطى الفقير ما زاد عن حاجته من الطعام .
ج ـ الكاتب خفف عن الفقير بقدر استطاعته.


4ـ كان الفقير يضع يده على بطنه يشكو:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الألم
د ـ لا شيء مما ذكر


5ـ ( الثراء والنعمة ) بينهما:
أـ ترادف
ب ـ تضاد
ج ـ مقابلة


6ـ ( البَطَنة ) تعني:
أـ كثرة الطعام
ب ـ قلة الطعام
ج ـ البطن


7ـ ( السقم ) تعني:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الصحة


8ـ مفرد: " أرباب "
أ ـ رب
ب ـ ربو
ج ـ أرب


9ـ (فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه ) ( ما ) في العبارة السابقة:
أـ تعجبية
ب ـ استفهامية
ج ـ موصولة


10ـ (لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما شكا واحدٌ ) أسلوب :
أـ استفهام
ب ـ شرط
ج ـ تعجب

 


11ـ هات من القطعة ما يوضع المعاني التالية.
أ ـ عطف الكاتب الفقير: .انه اعطاة ما كان معة ................................................. ......................
ب ـ إسراف الغني على نفسه: .ان الغني لم يعطي اي شئ للفقير لكن يمكنة اطعام واشفاء نفسة................................................. ................
ج ـ مساعدة الغني للفقير فائدة لهما: .اكيد لان الغني يستفيد والفير يستفيد من الطعام الذي ياكلة والغني كذلك الامر.................................................. ..........



הוצב: 31/05/2013 15:25



מאת:
הוצב: יום שישי 31 מאי 2013 15:04
נושא: مهمه لصف السابع - משימה לכיתה ז'




מאת:
הוצב: יום חמישי 30 מאי 2013 17:32
נושא: همه لصف السابع - משימה לכיתה ז'




מאת:
הוצב: יום חמישי 30 מאי 2013 15:01
נושא: مهمه لصف السابع - משימה לכיתה ז'

ديانا الددا


מאת: חמדי דיאב
הוצב: יום שני 27 מאי 2013 11:26
נושא: مهمه لصف السابع - משימה לכיתה ז'

 

عمال حوره ربين

 

أسئلة تدريبية في اللغة العربية للصف السابع


فهم المقروء


اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها.


قال المنفلوطي: " مَرَرْتُ ليلة أمس برجلٍ بائسٍ فرأيته واضعاً يده على بطنه كأنما يشكو من ألمٍ ، فرثيتُ لحاله وسألته: ما باله؟ فشكا إليّ الجوع، فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه، ثم تركته وذهبت إلى زيارة صديقٍ لي من أرباب الثراء والنعمة، فأدهشني أني رأيته واضعاً يده على بطنه، وإنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير، فسألته عما به، فشكا إليَّ البَطَنةَ، فقلت: يا للعجب! لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا واحدٌ منهما سقماً ولا ألماً.
الأسئلة:
1ـ أنسب عنوان للفقرة:
أـ الغني والفقير
ب ـ الجوع يؤلم البطن
ج ـ حق الفقير على الغني


2ـ ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة:
أـ الفقير صديق الكاتب
ب ـ الغني صديق الكاتب
ج ـ الفقير والغني صديقان للكاتب


3ـ في العبارات التالية عبارة غير منتمية لموضوع الفقرة. ضع خطاً تحتها.
أـ الفقير يشكو من شدة الجوع.
ب ـ الغني أعطى الفقير ما زاد عن حاجته من الطعام .
ج ـ الكاتب خفف عن الفقير بقدر استطاعته.


4ـ كان الفقير يضع يده على بطنه يشكو:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الألم
د ـ لا شيء مما ذكر


5ـ ( الثراء والنعمة ) بينهما:
أـ ترادف
ب ـ تضاد
ج ـ مقابلة


6ـ ( البَطَنة ) تعني:
أـ كثرة الطعام
ب ـ قلة الطعام
ج ـ البطن


7ـ ( السقم ) تعني:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الصحة


8ـ مفرد: " أرباب "
أ ـ رب
ب ـ ربو
ج ـ أرب


9ـ (فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه ) ( ما ) في العبارة السابقة:
أـ تعجبية
ب ـ استفهامية
ج ـ موصولة


10ـ (لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما شكا واحدٌ ) أسلوب :
أـ استفهام
ب ـ شرط
ج ـ تعجب

 


11ـ هات من القطعة ما يوضع المعاني التالية.
أ ـ عطف الكاتب الفقير: .انه اعطاة ما كان معة ................................................. ......................
ب ـ إسراف الغني على نفسه: .ان الغني لم يعطي اي شئ للفقير لكن يمكنة اطعام واشفاء نفسة................................................. ................
ج ـ مساعدة الغني للفقير فائدة لهما: .اكيد لان الغني يستفيد والفير يستفيد من الطعام الذي ياكلة والغني كذلك الامر.................................................. ..........



הוצב: 31/05/2013 15:30
ديانا الددا
הוצב: 31/05/2013 17:11



מאת: חמדי דיאב
הוצב: יום שני 27 מאי 2013 11:26
נושא: مهمه لصف السابع - משימה לכיתה ז'

 

عمال حوره ربين

 

أسئلة تدريبية في اللغة العربية للصف السابع


فهم المقروء


اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها.


قال المنفلوطي: " مَرَرْتُ ليلة أمس برجلٍ بائسٍ فرأيته واضعاً يده على بطنه كأنما يشكو من ألمٍ ، فرثيتُ لحاله وسألته: ما باله؟ فشكا إليّ الجوع، فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه، ثم تركته وذهبت إلى زيارة صديقٍ لي من أرباب الثراء والنعمة، فأدهشني أني رأيته واضعاً يده على بطنه، وإنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير، فسألته عما به، فشكا إليَّ البَطَنةَ، فقلت: يا للعجب! لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا واحدٌ منهما سقماً ولا ألماً.
الأسئلة:
1ـ أنسب عنوان للفقرة:
أـ الغني والفقير
ب ـ الجوع يؤلم البطن
ج ـ حق الفقير على الغني


2ـ ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة:
أـ الفقير صديق الكاتب
ب ـ الغني صديق الكاتب
ج ـ الفقير والغني صديقان للكاتب


3ـ في العبارات التالية عبارة غير منتمية لموضوع الفقرة. ضع خطاً تحتها.
أـ الفقير يشكو من شدة الجوع.
ب ـ الغني أعطى الفقير ما زاد عن حاجته من الطعام .
ج ـ الكاتب خفف عن الفقير بقدر استطاعته.


4ـ كان الفقير يضع يده على بطنه يشكو:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الألم
د ـ لا شيء مما ذكر


5ـ ( الثراء والنعمة ) بينهما:
أـ ترادف
ب ـ تضاد
ج ـ مقابلة


6ـ ( البَطَنة ) تعني:
أـ كثرة الطعام
ب ـ قلة الطعام
ج ـ البطن


7ـ ( السقم ) تعني:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الصحة


8ـ مفرد: " أرباب "
أ ـ رب
ب ـ ربو
ج ـ أرب


9ـ (فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه ) ( ما ) في العبارة السابقة:
أـ تعجبية
ب ـ استفهامية
ج ـ موصولة


10ـ (لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما شكا واحدٌ ) أسلوب :
أـ استفهام
ب ـ شرط
ج ـ تعجب

 


11ـ هات من القطعة ما يوضع المعاني التالية.
أ ـ عطف الكاتب الفقير: .................................................. ......................
ب ـ إسراف الغني على نفسه: .................................................. ................
ج ـ مساعدة الغني للفقير فائدة لهما: .................................................. ..........



הוצב: 31/05/2013 17:18



מאת: חמדי דיאב
הוצב: יום שני 27 מאי 2013 11:26
נושא: مهمه لصف السابع - משימה לכיתה ז'

 

عمال حوره ربين

 

أسئلة تدريبية في اللغة العربية للصف السابع


فهم المقروء


اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها.


قال المنفلوطي: " مَرَرْتُ ليلة أمس برجلٍ بائسٍ فرأيته واضعاً يده على بطنه كأنما يشكو من ألمٍ ، فرثيتُ لحاله وسألته: ما باله؟ فشكا إليّ الجوع، فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه، ثم تركته وذهبت إلى زيارة صديقٍ لي من أرباب الثراء والنعمة، فأدهشني أني رأيته واضعاً يده على بطنه، وإنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير، فسألته عما به، فشكا إليَّ البَطَنةَ، فقلت: يا للعجب! لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا واحدٌ منهما سقماً ولا ألماً.
الأسئلة:
1ـ أنسب عنوان للفقرة:
أـ الغني والفقير
ب ـ الجوع يؤلم البطن
ج ـ حق الفقير على الغني


2ـ ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة:
أـ الفقير صديق الكاتب
ب ـ الغني صديق الكاتب
ج ـ الفقير والغني صديقان للكاتب


3ـ في العبارات التالية عبارة غير منتمية لموضوع الفقرة. ضع خطاً تحتها.
أـ الفقير يشكو من شدة الجوع.
ب ـ الغني أعطى الفقير ما زاد عن حاجته من الطعام .
ج ـ الكاتب خفف عن الفقير بقدر استطاعته.


4ـ كان الفقير يضع يده على بطنه يشكو:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الألم
د ـ لا شيء مما ذكر


5ـ ( الثراء والنعمة ) بينهما:
أـ ترادف
ب ـ تضاد
ج ـ مقابلة


6ـ ( البَطَنة ) تعني:
أـ كثرة الطعام
ب ـ قلة الطعام
ج ـ البطن


7ـ ( السقم ) تعني:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الصحة


8ـ مفرد: " أرباب "
أ ـ رب
ب ـ ربو
ج ـ أرب


9ـ (فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه ) ( ما ) في العبارة السابقة:
أـ تعجبية
ب ـ استفهامية
ج ـ موصولة


10ـ (لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما شكا واحدٌ ) أسلوب :
أـ استفهام
ب ـ شرط
ج ـ تعجب

 


11ـ هات من القطعة ما يوضع المعاني التالية.
أ ـ عطف الكاتب الفقير: .................................................. ......................
ب ـ إسراف الغني على نفسه: .................................................. ................
ج ـ مساعدة الغني للفقير فائدة لهما: .................................................. ..........



הוצב: 31/05/2013 17:27



מאת: חמדי דיאב
הוצב: יום שני 27 מאי 2013 11:26
נושא: مهمه لصف السابع - משימה לכיתה ז'

 

عمال حوره ربين

 

أسئلة تدريبية في اللغة العربية للصف السابع


فهم المقروء


اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها.


قال المنفلوطي: " مَرَرْتُ ليلة أمس برجلٍ بائسٍ فرأيته واضعاً يده على بطنه كأنما يشكو من ألمٍ ، فرثيتُ لحاله وسألته: ما باله؟ فشكا إليّ الجوع، فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه، ثم تركته وذهبت إلى زيارة صديقٍ لي من أرباب الثراء والنعمة، فأدهشني أني رأيته واضعاً يده على بطنه، وإنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير، فسألته عما به، فشكا إليَّ البَطَنةَ، فقلت: يا للعجب! لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا واحدٌ منهما سقماً ولا ألماً.
الأسئلة:
1ـ أنسب عنوان للفقرة:
أـ الغني والفقير
ب ـ الجوع يؤلم البطن
ج ـ حق الفقير على الغني


2ـ ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة:
أـ الفقير صديق الكاتب
ب ـ الغني صديق الكاتب
ج ـ الفقير والغني صديقان للكاتب


3ـ في العبارات التالية عبارة غير منتمية لموضوع الفقرة. ضع خطاً تحتها.
أـ الفقير يشكو من شدة الجوع.
ب ـ الغني أعطى الفقير ما زاد عن حاجته من الطعام .
ج ـ الكاتب خفف عن الفقير بقدر استطاعته.


4ـ كان الفقير يضع يده على بطنه يشكو:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الألم
د ـ لا شيء مما ذكر


5ـ ( الثراء والنعمة ) بينهما:
أـ ترادف
ب ـ تضاد
ج ـ مقابلة


6ـ ( البَطَنة ) تعني:
أـ كثرة الطعام
ب ـ قلة الطعام
ج ـ البطن


7ـ ( السقم ) تعني:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الصحة


8ـ مفرد: " أرباب "
أ ـ رب
ب ـ ربو
ج ـ أرب


9ـ (فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه ) ( ما ) في العبارة السابقة:
أـ تعجبية
ب ـ استفهامية
ج ـ موصولة


10ـ (لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما شكا واحدٌ ) أسلوب :
أـ استفهام
ب ـ شرط
ج ـ تعجب

 


11ـ هات من القطعة ما يوضع المعاني التالية.
أ ـ عطف الكاتب الفقير: .................................................. ......................
ب ـ إسراف الغني على نفسه: .................................................. ................
ج ـ مساعدة الغني للفقير فائدة لهما: .................................................. ..........



הוצב: 31/05/2013 17:28



מאת: חמדי דיאב
הוצב: יום שני 27 מאי 2013 11:26
נושא: مهمه لصف السابع - משימה לכיתה ז'

 

عمال حوره ربين

 

أسئلة تدريبية في اللغة العربية للصف السابع


فهم المقروء


اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها.


قال المنفلوطي: " مَرَرْتُ ليلة أمس برجلٍ بائسٍ فرأيته واضعاً يده على بطنه كأنما يشكو من ألمٍ ، فرثيتُ لحاله وسألته: ما باله؟ فشكا إليّ الجوع، فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه، ثم تركته وذهبت إلى زيارة صديقٍ لي من أرباب الثراء والنعمة، فأدهشني أني رأيته واضعاً يده على بطنه، وإنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير، فسألته عما به، فشكا إليَّ البَطَنةَ، فقلت: يا للعجب! لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا واحدٌ منهما سقماً ولا ألماً.
الأسئلة:
1ـ أنسب عنوان للفقرة:
أـ الغني والفقير
ب ـ الجوع يؤلم البطن
ج ـ حق الفقير على الغني


2ـ ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة:
أـ الفقير صديق الكاتب
ب ـ الغني صديق الكاتب
ج ـ الفقير والغني صديقان للكاتب


3ـ في العبارات التالية عبارة غير منتمية لموضوع الفقرة. ضع خطاً تحتها.
أـ الفقير يشكو من شدة الجوع.
ب ـ الغني أعطى الفقير ما زاد عن حاجته من الطعام .
ج ـ الكاتب خفف عن الفقير بقدر استطاعته.


4ـ كان الفقير يضع يده على بطنه يشكو:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الألم
د ـ لا شيء مما ذكر


5ـ ( الثراء والنعمة ) بينهما:
أـ ترادف
ب ـ تضاد
ج ـ مقابلة


6ـ ( البَطَنة ) تعني:
أـ كثرة الطعام
ب ـ قلة الطعام
ج ـ البطن


7ـ ( السقم ) تعني:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الصحة


8ـ مفرد: " أرباب "
أ ـ رب
ب ـ ربو
ج ـ أرب


9ـ (فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه ) ( ما ) في العبارة السابقة:
أـ تعجبية
ب ـ استفهامية
ج ـ موصولة


10ـ (لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما شكا واحدٌ ) أسلوب :
أـ استفهام
ب ـ شرط
ج ـ تعجب

 


11ـ هات من القطعة ما يوضع المعاني التالية.
أ ـ عطف الكاتب الفقير: .................................................. ......................
ب ـ إسراف الغني على نفسه: .................................................. ................
ج ـ مساعدة الغني للفقير فائدة لهما: .................................................. ..........



הוצב: 31/05/2013 17:37



מאת: חמדי דיאב
הוצב: יום שני 27 מאי 2013 11:26
נושא: مهمه لصف السابع - משימה לכיתה ז'

 

عمال حوره ربين

 

أسئلة تدريبية في اللغة العربية للصف السابع


فهم المقروء


اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها.


قال المنفلوطي: " مَرَرْتُ ليلة أمس برجلٍ بائسٍ فرأيته واضعاً يده على بطنه كأنما يشكو من ألمٍ ، فرثيتُ لحاله وسألته: ما باله؟ فشكا إليّ الجوع، فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه، ثم تركته وذهبت إلى زيارة صديقٍ لي من أرباب الثراء والنعمة، فأدهشني أني رأيته واضعاً يده على بطنه، وإنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير، فسألته عما به، فشكا إليَّ البَطَنةَ، فقلت: يا للعجب! لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا واحدٌ منهما سقماً ولا ألماً.
الأسئلة:
1ـ أنسب عنوان للفقرة:
أـ الغني والفقير
ب ـ الجوع يؤلم البطن
ج ـ حق الفقير على الغني


2ـ ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة:
أـ الفقير صديق الكاتب
ب ـ الغني صديق الكاتب
ج ـ الفقير والغني صديقان للكاتب


3ـ في العبارات التالية عبارة غير منتمية لموضوع الفقرة. ضع خطاً تحتها.
أـ الفقير يشكو من شدة الجوع.
ب ـ الغني أعطى الفقير ما زاد عن حاجته من الطعام .
ج ـ الكاتب خفف عن الفقير بقدر استطاعته.


4ـ كان الفقير يضع يده على بطنه يشكو:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الألم
د ـ لا شيء مما ذكر


5ـ ( الثراء والنعمة ) بينهما:
أـ ترادف
ب ـ تضاد
ج ـ مقابلة


6ـ ( البَطَنة ) تعني:
أـ كثرة الطعام
ب ـ قلة الطعام
ج ـ البطن


7ـ ( السقم ) تعني:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الصحة


8ـ مفرد: " أرباب "
أ ـ رب
ب ـ ربو
ج ـ أرب


9ـ (فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه ) ( ما ) في العبارة السابقة:
أـ تعجبية
ب ـ استفهامية
ج ـ موصولة


10ـ (لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما شكا واحدٌ ) أسلوب :
أـ استفهام
ب ـ شرط
ج ـ تعجب

 


11ـ هات من القطعة ما يوضع المعاني التالية.
أ ـ عطف الكاتب الفقير: .................................................. ......................
ب ـ إسراف الغني على نفسه: .................................................. ................
ج ـ مساعدة الغني للفقير فائدة لهما: .................................................. ..........



הוצב: 31/05/2013 18:20
عمال حوره ربين أسئلة تدريبية في اللغة العربية للصف السابع فهم المقروء اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها. قال المنفلوطي: " مَرَرْتُ ليلة أمس برجلٍ بائسٍ فرأيته واضعاً يده على بطنه كأنما يشكو من ألمٍ ، فرثيتُ لحاله وسألته: ما باله؟ فشكا إليّ الجوع، فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه، ثم تركته وذهبت إلى زيارة صديقٍ لي من أرباب الثراء والنعمة، فأدهشني أني رأيته واضعاً يده على بطنه، وإنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير، فسألته عما به، فشكا إليَّ البَطَنةَ، فقلت: يا للعجب! لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا واحدٌ منهما سقماً ولا ألماً. الأسئلة: 1ـ أنسب عنوان للفقرة: أـ الغني والفقير ب ـ الجوع يؤلم البطن ج ـ حق الفقير على الغني 2ـ ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة: أـ الفقير صديق الكاتب ب ـ الغني صديق الكاتب ج ـ الفقير والغني صديقان للكاتب 3ـ في العبارات التالية عبارة غير منتمية لموضوع الفقرة. ضع خطاً تحتها. أـ الفقير يشكو من شدة الجوع. ب ـ الغني أعطى الفقير ما زاد عن حاجته من الطعام . ج ـ الكاتب خفف عن الفقير بقدر استطاعته. 4ـ كان الفقير يضع يده على بطنه يشكو: أـ المرض ب ـ الجوع ج ـ الألم د ـ لا شيء مما ذكر 5ـ ( الثراء والنعمة ) بينهما: أـ ترادف ب ـ تضاد ج ـ مقابلة 6ـ ( البَطَنة ) تعني: أـ كثرة الطعام ب ـ قلة الطعام ج ـ البطن 7ـ ( السقم ) تعني: أـ المرض ب ـ الجوع ج ـ الصحة 8ـ مفرد: " أرباب " أ ـ رب ب ـ ربو ج ـ أرب 9ـ (فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه ) ( ما ) في العبارة السابقة: أـ تعجبية ب ـ استفهامية ج ـ موصولة 10ـ (لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما شكا واحدٌ ) أسلوب : أـ استفهام ب ـ شرط ج ـ تعجب 11ـ هات من القطعة ما يوضع المعاني التالية. أ ـ عطف الكاتب الفقير: ....لة..... ..........او.............ام............من...... ....في.................. ب ـ إسراف الغني على نفسه: .....مال.......اكل.................شراب..................... ................ ج ـ مساعدة الغني للفقير فائدة لهما: ......حسنات..........رزقه.............................. ..........
הוצב: 31/05/2013 19:09
الطلاب الكرام أرجو حل المهمة
הוצב: 31/05/2013 22:16



מאת: חמדי דיאב
הוצב: יום שני 27 מאי 2013 11:26
נושא: مهمه لصف السابع - משימה לכיתה ז'

 

عمال حوره ربين

 

أسئلة تدريبية في اللغة العربية للصف السابع


فهم المقروء


اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها.


قال المنفلوطي: " مَرَرْتُ ليلة أمس برجلٍ بائسٍ فرأيته واضعاً يده على بطنه كأنما يشكو من ألمٍ ، فرثيتُ لحاله وسألته: ما باله؟ فشكا إليّ الجوع، فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه، ثم تركته وذهبت إلى زيارة صديقٍ لي من أرباب الثراء والنعمة، فأدهشني أني رأيته واضعاً يده على بطنه، وإنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير، فسألته عما به، فشكا إليَّ البَطَنةَ، فقلت: يا للعجب! لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا واحدٌ منهما سقماً ولا ألماً.
الأسئلة:
1ـ أنسب عنوان للفقرة:
أـ الغني والفقير
ب ـ الجوع يؤلم البطن
ج ـ حق الفقير على الغني


2ـ ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة:
أـ الفقير صديق الكاتب
ب ـ الغني صديق الكاتب
ج ـ الفقير والغني صديقان للكاتب


3ـ في العبارات التالية عبارة غير منتمية لموضوع الفقرة. ضع خطاً تحتها.
أـ الفقير يشكو من شدة الجوع.
ب ـ الغني أعطى الفقير ما زاد عن حاجته من الطعام .
ج ـ الكاتب خفف عن الفقير بقدر استطاعته.


4ـ كان الفقير يضع يده على بطنه يشكو:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الألم
د ـ لا شيء مما ذكر


5ـ ( الثراء والنعمة ) بينهما:
أـ ترادف
ب ـ تضاد
ج ـ مقابلة


6ـ ( البَطَنة ) تعني:
أـ كثرة الطعام
ب ـ قلة الطعام
ج ـ البطن


7ـ ( السقم ) تعني:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الصحة


8ـ مفرد: " أرباب "
أ ـ رب
ب ـ ربو
ج ـ أرب


9ـ (فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه ) ( ما ) في العبارة السابقة:
أـ تعجبية
ب ـ استفهامية
ج ـ موصولة


10ـ (لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما شكا واحدٌ ) أسلوب :
أـ استفهام
ب ـ شرط
ج ـ تعجب

 


11ـ هات من القطعة ما يوضع المعاني التالية.
أ ـ عطف الكاتب الفقير: .................................................. ......................
ب ـ إسراف الغني على نفسه: .................................................. ................
ج ـ مساعدة الغني للفقير فائدة لهما: .................................................. ..........



הוצב: 31/05/2013 22:45



מאת:
הוצב: יום חמישי 30 מאי 2013 15:01
נושא: مهمه لصف السابع - משימה לכיתה ז'

نفين الددا


מאת: חמדי דיאב
הוצב: יום שני 27 מאי 2013 11:26
נושא: مهمه لصف السابع - משימה לכיתה ז'

 

عمال حوره ربين

 

أسئلة تدريبية في اللغة العربية للصف السابع


فهم المقروء


اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها.


قال المنفلوطي: " مَرَرْتُ ليلة أمس برجلٍ بائسٍ فرأيته واضعاً يده على بطنه كأنما يشكو من ألمٍ ، فرثيتُ لحاله وسألته: ما باله؟ فشكا إليّ الجوع، فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه، ثم تركته وذهبت إلى زيارة صديقٍ لي من أرباب الثراء والنعمة، فأدهشني أني رأيته واضعاً يده على بطنه، وإنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير، فسألته عما به، فشكا إليَّ البَطَنةَ، فقلت: يا للعجب! لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا واحدٌ منهما سقماً ولا ألماً.
الأسئلة:
1ـ أنسب عنوان للفقرة:
أـ الغني والفقير
ب ـ الجوع يؤلم البطن
ج ـ حق الفقير على الغني


2ـ ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة:
أـ الفقير صديق الكاتب
ب ـ الغني صديق الكاتب
ج ـ الفقير والغني صديقان للكاتب


3ـ في العبارات التالية عبارة غير منتمية لموضوع الفقرة. ضع خطاً تحتها.
أـ الفقير يشكو من شدة الجوع.
ب ـ الغني أعطى الفقير ما زاد عن حاجته من الطعام .
ج ـ الكاتب خفف عن الفقير بقدر استطاعته.


4ـ كان الفقير يضع يده على بطنه يشكو:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الألم
د ـ لا شيء مما ذكر


5ـ ( الثراء والنعمة ) بينهما:
أـ ترادف
ب ـ تضاد
ج ـ مقابلة


6ـ ( البَطَنة ) تعني:
أـ كثرة الطعام
ب ـ قلة الطعام
ج ـ البطن


7ـ ( السقم ) تعني:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الصحة


8ـ مفرد: " أرباب "
أ ـ رب
ب ـ ربو
ج ـ أرب


9ـ (فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه ) ( ما ) في العبارة السابقة:
أـ تعجبية
ب ـ استفهامية
ج ـ موصولة


10ـ (لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما شكا واحدٌ ) أسلوب :
أـ استفهام
ب ـ شرط
ج ـ تعجب

 


11ـ هات من القطعة ما يوضع المعاني التالية.
أ ـ عطف الكاتب الفقير: .انه اعطاة ما كان معة ......................p........................... ......................
ب ـ إسراف الغني على نفسه: .ان الغني لم يعطي اي شئ للفقير لكن يمكنة اطعام واشفاء نفسة................................................. ................
ج ـ مساعدة الغني للفقير فائدة لهما: .اكيد لان الغني يستفيد والفير يستفيد من الطعام الذي ياكلة والغني كذلك الامر.................................................. ..........



הוצב: 01/06/2013 15:23
بيرق النباري 
הוצב: 02/06/2013 11:01


ايه النباري
מאת: חמדי דיאב
הוצב: יום שני 27 מאי 2013 11:26
נושא: مهمه لصف السابع - משימה לכיתה ז'

 

عمال حوره ربين

 

أسئلة تدريبية في اللغة العربية للصف السابع


فهم المقروء


اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها.


قال المنفلوطي: " مَرَرْتُ ليلة أمس برجلٍ بائسٍ فرأيته واضعاً يده على بطنه كأنما يشكو من ألمٍ ، فرثيتُ لحاله وسألته: ما باله؟ فشكا إليّ الجوع، فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه، ثم تركته وذهبت إلى زيارة صديقٍ لي من أرباب الثراء والنعمة، فأدهشني أني رأيته واضعاً يده على بطنه، وإنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير، فسألته عما به، فشكا إليَّ البَطَنةَ، فقلت: يا للعجب! لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا واحدٌ منهما سقماً ولا ألماً.
الأسئلة:
1ـ أنسب عنوان للفقرة:
أـ الغني والفقير
ب ـ الجوع يؤلم البطن
ج ـ حق الفقير على الغني


2ـ ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة:
أـ الفقير صديق الكاتب
ب ـ الغني صديق الكاتب
ج ـ الفقير والغني صديقان للكاتب


3ـ في العبارات التالية عبارة غير منتمية لموضوع الفقرة. ضع خطاً تحتها.
أـ الفقير يشكو من شدة الجوع.
ب ـ الغني أعطى الفقير ما زاد عن حاجته من الطعام .
ج ـ الكاتب خفف عن الفقير بقدر استطاعته.


4ـ كان الفقير يضع يده على بطنه يشكو:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الألم
د ـ لا شيء مما ذكر


5ـ ( الثراء والنعمة ) بينهما:
أـ ترادف
ب ـ تضاد
ج ـ مقابلة


6ـ ( البَطَنة ) تعني:
أـ كثرة الطعام
ب ـ قلة الطعام
ج ـ البطن


7ـ ( السقم ) تعني:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الصحة


8ـ مفرد: " أرباب "
أ ـ رب
ب ـ ربو
ج ـ أرب


9ـ (فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه ) ( ما ) في العبارة السابقة:
أـ تعجبية
ب ـ استفهامية
ج ـ موصولة


10ـ (لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما شكا واحدٌ ) أسلوب :
أـ استفهام
ب ـ شرط
ج ـ تعجب

 


11ـ هات من القطعة ما يوضع المعاني التالية.
أ ـ عطف الكاتب الفقير: .................................................. ......................
ب ـ إسراف الغني على نفسه: .................................................. ................
ج ـ مساعدة الغني للفقير فائدة لهما: .................................................. ..........



הוצב: 02/06/2013 11:03
ايه النباري
הוצב: 02/06/2013 11:03



מאת: חמדי דיאב
הוצב: יום שני 27 מאי 2013 11:26
נושא: مهمه لصف السابع - משימה לכיתה ז'

 

عمال حوره ربين

 

أسئلة تدريبية في اللغة العربية للصف السابع


فهم المقروء


اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها.


قال المنفلوطي: " مَرَرْتُ ليلة أمس برجلٍ بائسٍ فرأيته واضعاً يده على بطنه كأنما يشكو من ألمٍ ، فرثيتُ لحاله وسألته: ما باله؟ فشكا إليّ الجوع، فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه، ثم تركته وذهبت إلى زيارة صديقٍ لي من أرباب الثراء والنعمة، فأدهشني أني رأيته واضعاً يده على بطنه، وإنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير، فسألته عما به، فشكا إليَّ البَطَنةَ، فقلت: يا للعجب! لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا واحدٌ منهما سقماً ولا ألماً.
الأسئلة:
1ـ أنسب عنوان للفقرة:
أـ الغني والفقير
ب ـ الجوع يؤلم البطن
ج ـ حق الفقير على الغني


2ـ ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة:
أـ الفقير صديق الكاتب
ب ـ الغني صديق الكاتب
ج ـ الفقير والغني صديقان للكاتب


3ـ في العبارات التالية عبارة غير منتمية لموضوع الفقرة. ضع خطاً تحتها.
أـ الفقير يشكو من شدة الجوع.
ب ـ الغني أعطى الفقير ما زاد عن حاجته من الطعام .
ج ـ الكاتب خفف عن الفقير بقدر استطاعته.


4ـ كان الفقير يضع يده على بطنه يشكو:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الألم
د ـ لا شيء مما ذكر


5ـ ( الثراء والنعمة ) بينهما:
أـ ترادف
ب ـ تضاد
ج ـ مقابلة


6ـ ( البَطَنة ) تعني:
أـ كثرة الطعام
ب ـ قلة الطعام
ج ـ البطن


7ـ ( السقم ) تعني:
أـ المرض
ب ـ الجوع
ج ـ الصحة


8ـ مفرد: " أرباب "
أ ـ رب
ب ـ ربو
ج ـ أرب


9ـ (فسكّنتُ عنه ببعض ما قدرت عليه ) ( ما ) في العبارة السابقة:
أـ تعجبية
ب ـ استفهامية
ج ـ موصولة


10ـ (لو أعطى هذا الغنى ذلك الفقير ما شكا واحدٌ ) أسلوب :
أـ استفهام
ب ـ شرط
ج ـ تعجب

 


11ـ هات من القطعة ما يوضع المعاني التالية.
أ ـ عطف الكاتب الفقير: .................................................. ......................
ب ـ إسراف الغني على نفسه: .................................................. ................
ج ـ مساعدة الغني للفقير فائدة لهما: .................................................. ..........



1 - 25 הבא
*
 
דף הבית צור קשר על בית הספר תקנון האתר מפת האתר